المنظمات الاهلية المقدسية تدعو إلى مراجعة التفاهمات الأردنية الإسرائيلية حول الأقصى

09.11.2015 04:23 PM

رام الله – وطن: أصدرت شبكة المنظمات الاهلية المقدسية بيانا جاء فيه : "انه في الوقت الذي تشتد به الهبة الجماهيرية في فلسطين المحتلة من بحرها إلى نهرها تتواصل المحاولات لإجهاضها في مسعى لترسيخ تحكم الاحتلال الإسرائيلي في مُقدرات شعبنا من خلال هيمنة منطق القوة".

ورأت  شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية  أن الاحتلال كان وما زال وسيبقى السبب الأساسي للصراع الذي لن ينتهي إلا بأنتهاء مُسبباته، وانه يجب "النظر إلى الهَبّة الجماهيريّة في فلسطين في سِياق الصراع العربي الصهيوني حول حاضر ومستقبل أمتنا، والابتعاد عن حصر الصِراع بقضايا  تفصيلية يحاول الاحتلال وحليفته الولايات المتحدة الأمريكية إدخالنا بها في مسعى لإغراقنا في البحث عن حلول جزئية لا ترقى لحجم التضحيات التي يقدمها شعبنا البطل منذ 67  عام وهي عمر الاحتلال لأرضنا".

واوضح البيان أن التفاهمات الأردنية الإسرائيلية حول المسجد الأقصى، والمتمثلة في تركيب كاميرات مراقبة  في باحاته تأتي في سياق المسعى المعادي  لتطلعات شعبنا  ولا يمكنها المساهمة في الحفاظ على  مكانة المسجد الأقصى. حيث تُعزز مسعى الاحتلال لفرض سيادته على القدس بشكل عام والمسجد الأقصى بشكل خاص، وتعطي للاحتلال حق للمشاركة في إدارة المسجد الأقصى، مما سيساهم في شرعنه اقتحام  اليهود لباحاته  بحجة حريّة زيارته .

وأضاف البيان ان الهبة الجماهيرية التي انطلقت دفاعاً عن عروبة القدس وقُدسيّة الأقصى "لم تكن تهدف إلى  الوصول لتفاهمات تعزز الدور الإسرائيلي  في القدس وتبعدنا عن الأقصى، فقد جاءت لتقول للقاصي والداني بأن الشعب العربي الفلسطيني الذي حباه الله الرباط في بيت المقدس سيحمل الأمانة ويدافع عن القدس ومقدساتها  الإسلامية  والمسيحية مهما غلت التضحيات وسيكون في المُقدمة للدفاع عن مقدرات الأمة العربية والإسلامية والإنسانية قاطبة في وجه العدوان الإمبريالي الصهيوني المتوحش ولن تمر السياسات الهادفة إلى تركيع الشعوب".

وبين ان شبكة المنظمات كانت "تعول على المَملكة الأردنية الوصيّة على المقدسات الإسلامية والمسيحية أن تلتقط احتياجات المرحلة  بإرجاع الصراع إلى جذوره بين محتل وشعب يقع تحت الاحتلال وعدم الرضوخ للإرادة الصهيو-أمريكية ، بتحويل الصراع إلى خلاف حول قضايا فنية يمكن حلها بواسطة كاميرات".

وطالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية كافة الجهات العربية والدولية وتحديداً حكومة المملكة الأردنية  الهاشميّة والسلطة الوطنيّة الفلسطينية بما يلي :

1- رفض المقترح الأمريكي بتركيب كاميرات مراقبة داخل باحات المسجد الأقصى كون ذلك يساهم في توسيع الهيمنة الإسرائيلية على المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة .

2- توفير كافة السبل لدعم الهبة الجماهيريّة الفلسطينيّة الهادفة للتخلص من الاحتلال بكافة أشكاله .

3- توحيد الموقف الرسمي العربي باتجاه محاسبة دولة الاحتلال على كافة جرائم الحرب التي ارتكبتها وما زالت ترتكبها بحق شعبنا الفلسطيني والتوجه وبشكل جماعي لمحكمة الجنايات الدولية.

4- التأكيد على أن القدس الشرقيّة هي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية، وهي مدينة موحدة وغير قابلة للتجزئة ورفض ومقاومة كافة سياسات الاحتلال الهادفة إلى تهويدها وأسرلتها.

تصميم وتطوير